باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
سبق منا الإشارة إلى معلمتنا- رحمها الله تعالى - وفصلّنا القول عنها
بما يعلم الله أنه أقل مما تستحق كثيرا - نحسبها كذلك واللــه
حسيبها- رحمها الله وألحقنا بها غير مفتونين آمين آمين آمين
وما شهدنا إلا بما علمنا غير مبالغين والله على ما نقول شهيد
وإن مما تركته لنا من جميل أثرها - رحمها الله تعالى - هذا العمل
الذي ابتغت به كمال الاتباع في الرقية للمرضى ولهذا البحـيث
قصة أرجئها إلى ختام عرض البحث .. والله من وراء القصـد .
قطـــوف مـــن :
" الرقيـــة الشـــرعية " الثابتــة فـي الســـنة
============================== =
أولاً : رقيـــة خاصــة بالجســد أو بمحــل الألــم :
============================== =====
1 ـ توضـع اليـد حيـث مكـان الشـكوى ثـم يقـال :
" بِاسْـمِ الله ، أعـوذُ بِعِـزَّةِ اللهِ وقدرتِـهِ ، مـن شَـرِّ مـا أجـدُ مـن وجعـي هـذا " .
ثـم ترفـع اليـد ، ثـم يُعـاد ذلـك وتـرًا .
صحيح الترمذي / ج : 3 / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / باب رقم : 126 / حديث رقم : 3588 .
2 ـ توضـع اليـد علـى مكـان الألـم ثـم يقـال :
باسـم الله " ثلاثـًا " ، ثـم يقـال سـبع مـرات : " أعـوذ بعـزة الله وقدرتـه مـن شـر ما أجـد وأحـاذر " .
شرح العقيدة الطحاوية / تحقيق الألباني / حاشية رقم : 70 / ص : 126 .
3 ـ توضـع اليميـن علـى مكـان الشـكوى ، ويمسـح بهـا سـبع مـرات مـع قـول :
" أعـوذ بعـزة الله وقدرتـه مـن شـر مـا أجـد " فـي كـل مسـحة .
صحيح الجامع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 3894 .
4 ـ يأخـذ الراقـي مـن ريـق نفسـه علـى أصبعـه السـبابة ، ثـم يضعهـا علـى التـراب حتـى يعلـق بـه شـيءٌ منـه ، ثـم يمسـح بـه موضـع الألـم (1) ، قائـلاً فـي حالـة المسـح :
" باسـم الله ، تربـة أرضنـا ، بريقـة بعضنـا ، يُشـفى سـقيمنا ، بـإذن ربنـا " .
فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 38 / حديث رقم : 5745 .
5 ـ يقـرأ الراقـي الفاتحـة ، ثـم يجمـع بزاقـه ويتفـل .
فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 33 / حديث رقم : 5736 .
زاد المعاد تحقيق الأرناءوط / ج : 4 / فصل في هديه في رقية اللديغ بالفاتحة من ص : 162 .
يفعـل ذلـك سـبع مـرات ( 2) .
فتح الباري / ج : 4 / ( 37 ) ـ كتاب : الإجارة / باب رقم : 16 / حديث رقم : 2276 .
6 ـ توضـع اليـد علـى جبهـة المريـض ، ثـم يمسـح باليـد علـى الوجـه والبطـن ، ويقـال :
" اللهـــم اشـف فلانـًا " .
فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 13 / حديث رقم : 5659 .
يقـال ذلـك ثـلاث مـرات .
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 / حديث رقم : 909 / ص : 358 .
7 ـ يمسـح باليـد اليمنـى مـع قـول :
" اللهــم رب النـاس ، أذهـب البـأس ، اشـف أنـت الشـافي ، لا شـفاء إلا شـفاؤك ، شـفاءً لا يغـادر سـقمًا " .
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 / حديث رقم : 907 / ص : 358 .
مـع مسـح مكـان الألـم والتفـل أثنـاء الدعـاء . الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ كتاب : الدعوات والأذكار / باب رقم : 56 / ص : 514 .
8 ـ يجمـع الراقـي يديـه فيقـرأ فيهمـا بالإخـلاص والمعوذتيـن ، مـع النفـث حـال القـراءة ثـم يمسـح بهمـا :
موضـع الألـم : ( 3)
المنتقى / شرح موطأ مالك / كتاب الجامع / باب التعوذ والرقية من المرض / حديث رقم : 1480 .
الجسـد كلـه : ( 4)
فتح الباري / ج : 10 / كتاب 10 : الطب / باب رقم : 32 / حديث رقم : 5735 / وأيضًا : باب رقم : 39 / حديث رقم : 5748 .
9 ـ المسـح علـى رأس المريـض والدعـاء لـه بالبركـة .
فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 18 / حديث رقم : 5670 .
10 ـ يضـع الراقـي يـده علـى جبهـة المريـض أو علـى يـده ، ويسـأله كيـف هـو .
مسند الإمام أحمد بتحقيق أحمد شاكر وحمزة أحمد الزين / ج : 16 / حديث رقم : 22137 .
---------------------------------
( 1 ) -كما يستفاد من الشرح .
( 2 )- ثلاثـة أيـام غـدوةً وعشـية .
صحيح أبي داود / ج : 2 / ( 22 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 19 / حديث رقم : 3901 .
( 3) -غدوةً وعشية : أي أول النهار وآخره أو نهارًا وليلاً .
شرح سنن أبي داود / ( 17 ) ـ كتاب : البيوع / باب رقم : 38 / حديث رقم : 3418 .
( 4 )- كما يستفاد من الشرح .