الرقية الشرعية إتصل بنا قسم: إتصل بنا السيد الحاج بشعيب المغربي العنوان: زنقة الرويسي، مسجد البضحاء رفييرا، الدار البيضاء المغرب الهاتف: 00212634832819 00212674851448 00212662140137
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يمس الشيطان الصبيان(؟)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوشعيب المغربي
Admin


عدد المساهمات : 738
تاريخ التسجيل : 15/12/2012
العمر : 42
الموقع : الدار البيضاء المغرب

مُساهمةموضوع: هل يمس الشيطان الصبيان(؟)   الخميس يناير 17, 2013 6:58 am

هل يمس الشيطان الصبيان(؟)

هل يمس الشيطان الصبيان(؟)
أخرج أبو عبد الله عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وسلم قال : (( إِذَا اسْتَجْنَحَ اللَّيْلُ ـ أَوْ كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ـ أَوْ أَمْسَيْتُمْ ـ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنَ الْعِشَاءِ فَحُلُّوهُمْ ))(1).

قال العيني : (( قوله : (( إذا استجنح )) أي : إذا أظلم . . . ويقال : إذا أقبل ظلامه والجنح بضم الجيم وكسرها لغتان وهو ظلام الليل.

قوله : (( فكفوا صبيانكم )) أي ضموهم وامنعوهم من الانتشار وفي رواية : (( فاكفتوا )) . . . ومعناه ضموهم إليكم وكل من ضممته إلى شيء فقد كفته وفي رواية : (( ولا ترسلوا صبيانكم )) وقال ابن الجوزي : إنما خيف على الصبيان في ذلك الوقت لأن النجاسة التي يلوذ بها الشياطين موجودة معهم غالباً والذكر الذي يستعصم به معدوم عندهم والشياطين عند انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به فلذلك خيف على الصبيان في ذلك الوقت والحكمة في انتشارهم حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم في النهار لأن الظلام أجمع لهم من غيره وكذلك كل سواد ويقال إن الشياطين تستعين بالظلمة وتكره النور وتشأم به ))(2).اھ

وقال في موضع آخر : (( قوله : (( أو أمسيتم )) أي : دخلتم في المساء قوله : (( فكفوا صبيانكم )) أي : امنعوهم من الخروج في هذا الوقت أي يخاف عليهم حينئذٍ لكثرة الشياطين وإيذائهم وقال ابن بطال : خشي صلي الله عليه وعلى آله وسلم على الصبيان عند انتشار الجن أن تلم بهم فتصرعهم فإن الشيطان قد أعطاه الله تعالى قوة عليه وأعلمنا رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وسلم أن التعرض للفتن مما لا ينبغي وأن الاحتراس منها أحزم على أن ذلك الاحتراس لا يرد قدراً ولكن ليبلغ النفس عذرها ولئلا يتسبب له الشيطان إلى لوم نفسه في التقصير ))(3).اھ

وفي رواية : (( وَاكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ الْعِشَاءِ،فَإِنَّ لِلْجِنِّ انْتِشَارًا وَخَطْفَةً ))(4).

قال العيني : (( قوله : واكفتوا )) بهمزة الوصل أي ضموا صبيانكم عند العشاء وامنعوهم من الحركة في ذلك الوقت من كفت الشيء أكفته كفتاً . . . إذا ضممته إلى نفسك . . . (( وخطفة )) . . . وهو استلاب الشيء وأخذه بسرعة يقال خطف الشيء يخطفه . . . وكذا اختطفه يختطفه ))(5).اھ

وفي أخرى : (( لاَ تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ))(6).

قلت : قوله صلي الله عليه وعلى آله وسلم : (( فَوَاشِيَكُمْ )) أي : مَوَاشِيكُم ، (( وسميت المواشي فواشي ، لانتشارها في الأرض وكثرتها )) ، وقوله : (( فَحْمَةُ الْعِشَاءِ )) ، قيل : (( إقبال الليل وأول سواده )).

وأخرى : (( احْبِسُوا صِبْيَانَكُمْ حَتَّى تَذْهَبَ فَوْعَةُ الْعِشَاءِ فَإِنَّهَا سَاعَةٌ تَخْتَرِقُ فِيهَا الشَّيَاطِينُ ))(7).

قلت : قوله صلي الله عليه وعلى آله وسلم : (( فَوْعَةُ الْعِشَاءِ )) ، قيل : أوله.

قلت : الحديث دليل على أن الشيطان ؛ يُلِمُّ بالصبيان، ويمسهم ، ويتخبطهم ، ويؤذيهم ، إذا ما تهيأ له ذلك ، بل والجن عامة قد يؤذون الأطفال ، فَيُلِمُّونَ بهم ، ويقع لهم الصرع والجنون ؛ إذا ما صادف وجودهم خارج البيوت للعب ساعة انتشار الشياطين ، والجن وانبعاثهم ، وذلك عند إدبار النهار وإقبال الليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouchaibelmaghribi.ahlamontada.com
 
هل يمس الشيطان الصبيان(؟)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحاج بشعيب المغربي  :: الرقية الشرعية-
انتقل الى: